إناس لقلالش: أول لاعبة عربية تحصل على بطاقة LPGA

قليلة هي الانجازات العربية التي تدعو للفخر في لعبة الغولف، لكن هذا يبدو قريب للتغيير فقد نجحت إناس لقلالش، اللاعبة المغربية، في تحقيق إنجاز هائل في عالم رياضة الغولف العربية حيث أصبحت أول لاعبة عربية تحصل على بطاقة الجولة الأمريكية لمحترفات الغولف سيدات LPGA  (أكبر جولة لدى السيدات)، ويعد هذا إنجازا تاريخيا للمنطقة العربية.

تبلغ إناس لقلالش من العمر 25 عاما، وتنحدر من مدينة الدار البيضاء في المغرب. بدأت رحلتها في عالم الغولف عندما كانت في سن العاشرة، حيث تعلمت اللعب في نادي الغولف المحلي “رويال غولف دانفا”. تدربت بجد خلال صيف ذلك العام لتحسين مهاراتها والوصول إلى أبعد نقطة ممكنة.

مع تحسن مستواها ورغبتها في التنافس، انضمت إناس إلى المنتخب الوطني المغربي في سن الثانية عشرة وشاركت في بطولة إفريقيا وبطولة العالم للهواة مرتين. بعد ذلك، قررت الانتقال إلى الولايات المتحدة لمواصلة دراستها في جامعة ويك فورست. ومع تحدياتها في النظام الجامعي، قررت مغادرته والانتقال إلى المملكة المتحدة لدراسة علوم الإدارة في جامعة لندن. خلال تلك الفترة، شاركت اناس في اكبر البطولات للهواة سواء مع المنتخب المغربي او في البطولات الفردية.

خلال مسيرتها كهاوية، أظهرت إيناس إمكانات هائلة، حيث شاركت في العديد من البطولات وفازت في العديد منها. ومن بين أبرز انتصاراتها بطولة السيدات العربية في عام 2018 وبطولة المغرب في عام 2019 وجائزة المحمدية الكبرى في عام 2020.

في عام ٢٠٢١، بينما كانت لا تزال لاعبة هاوية، شاركت إناس في بطولة القسم التأهيلي النهائي للجولة الأوروبية للسيدات (LET)، أنهت المنافسات في المركز الـ15 على ملعب لامنغا كلوب، حصلت بهذا المركز على بطاقة في الجولة الاوروبية. قررت بعدها أن تصبح لاعبة محترفة مع بداية عام ٢٠٢٢ وخاضت أول بطولة احترافية لها في بطولة أرامكو السعودية للسيدات في مارس من نفس العام.

سبتمبر ٢٠٢٢ سيظل راسخا في تاريخ اناس وتاريخ رياضة الغولف العربية، حيث حققت إناس انجازا غير مسبوق بانتصارها لأول مرة في بطولة فرنسا المفتوحة للسيدات في الجولة الأوروبية في فرنسا، حيث تغلبت على منافستها ميغان ماكلارين في مرحلة كسر التعادل. وبهذا الفوز، أصبحت أول لاعبة مغربية وأول لاعبة عربية وأول لاعبة من شمال أفريقية تفوز بلقب في الجولة الأوروبية للسيدات.

لم تقف اناس عند هذا الحد، فبعد خوضها ثماني جولات شاقة في المرحلة التأهيلية النهائية لجولة LPGA، احتلت إناس المركز الـ12 بنتيجة 19 تحت المعدل، مما ضمن لها الحصول على بطاقة في جولة LPGA. هذا الإنجاز ليس فقط يؤكد مهاراتها وقدرتها على التنافس في أعلى مستويات الغولف النسائي، بل يمثل أيضا رمزا للأمل والتحفيز للفتيات العربية اللواتي يرغبن في متابعة شغفهن وتحقيق إمكاناتهن في عالم الغولف.

تتمتع إناس لقلالش بموهبة استثنائية في لعبة الغولف وإصرار قوي على تحقيق النجاح. من خلال تحقيقها لهذه الإنجازات التاريخية، تصبح إلهاما للشباب العربي والمغاربة، وتعكس قدرة الأفراد على تحقيق أحلامهم بالعمل الجاد والتصميم القوي. نترقب بشغف ما ستحمله السنوات القادمة لإناس في مشوارها الاحترافي، حيث ستتنافس مع أفضل لاعبات الغولف النسائي في العالم.