أشكال اللعب وطرق التسجيل في رياضة الغولف

تعتبر إحدى نقاط القوة الكبيرة في رياضة الغولف في وجود العديد من أشكال اللعب أو طرق التسجيل التي يمكن الاختيار من بينها عند ممارسة الرياضة سواء للتسلية أو للعب الاحترافي، سواء عند اللعب في مجموعات أو أفراد. لا يؤدي هذا إلى جعل الرياضة متنوعة فحسب، بل يمكنه أيضا أن وتيرة وسرعة اللعب، حيث يجعل اللعبة أكثر جاذبية للجماهير الجديدة. هناك نوعان أساسيان من أشكال لعب الغولف، ستروك بلاي وماتش بلاي، لكن بالإضافة إلى ذلك، هناك أنواع متعددة من أشكال اللعب وطرق التسجيل، وبالتالي يمكن تقسيم طرق التسجيل في الغولف إلى فئتين، اللعب الفردي واللعب الجماعي.

طرق التسجيل الفردية:

ستروك بلاي

هذا هو الشكل الأبسط والأكثر استخداما في المسابقات الاحترافية، في مباريات ستروك بلاي ، يعتبر اللاعب صاحب أقل عدد من الضربات المطلوبة لإكمال الجولة أو المنافسة هو الفائز، كل لاعب يتنافس ضد كل اللاعبين الأخرين في البطولة أو المبارة.

ماتش بلاي

يتم استخدام هذا الشكل بنسبة أقل في الغولف الاحترافي، ولكن يتم استخدامه بنسبة أكثر في غولف الهواة، في هذا الشكل عادة ما يتنافس اللاعب ضد لاعب آخر أو فريق ضد فريق آخر. في وماتش بلاي، يتم التنافس على كل حفرة على حدة، اللاعب الذي يسجل أقل عدد من الضربات على تلك الفتحة يفوز بها، إذا كان عدد الضربات متساويا فتعتبر الحفرة متعادلة ويتم اقتسام النقطة فيها، اللاعب الذي يربح أكبر عدد من الحفر يفوز بالمباراة. إذا كان هناك عدد أقل من الحفر المتبقية للعب أكثر مما هو مطلوب ليفقد اللاعب الصدارة، فإن المباراة تعتبر منتهية، ولا يتم لعب باقي الحفر.

ستابلفورد

في لعبة ستابلفورد ، يتم منح اللاعبين نقاطا لكل حفرة. يعتمد عدد النقاط المستلمة على عدد الضربات المستخدمة لإنهاء الحفرة مقارنة بمستوى البار لتلك الحفرة، والتي يتم ضبطها لأعلى أو لأسفل اعتمادا على هانديكاب اللاعب. على عكس معظم أنظمة التسجيل في لعبة الغولف، فإن اللاعب الذي يحصل على أكبر عدد من النقاط يفوز بالمباراة.

طرق التسجيل للفرق:

فورسام

يتم لعب هذه الشكل بين فريقين مكونين من لاعبين، كل فريق لديه كرة واحدة يتناوب أعضاء الفريق على تسديد الضربات بالتناوب. ينفذ اللاعب A في الحفرة الأولى ضربة الانطلاقة، ثم ينفذ اللاعب B الضربة التالية، ثم يأخذ اللاعب A الضربة الثالثة وهكذا دواليك. بغض النظر على من أنهى الحفرة بوضع الكرة، سيبدأ اللاعب B ضربة الانطلاقة في الحفرة الثانية، واللاعب A ضربة الانطلاقة في الحفرة الثالثة إلى نهاية المباراة. يمكن استخدام إما ستروك بلاي أو ماتش بلاي في هذا الشكل من اللعب.

فور بال أو بتر بال

يتم لعب هذا الشكل أيضا بين فريقين من لاعبين، لكن لكل لاعب كرة خاصة به، يسجل للفريق النتيجة الأفضل من اللاعبين في كل حفرة.

غرينسام

هذه الطريقة مشابهة للطريقة فورسام، باستثناء أن كلا اللاعبين ينفذون ضربة الإنطلاقة ثم يتم اختيار أفضل ضربة من الاثنين. يأخذ اللاعب صاحب الضربة الأضعف الضربة التالية الثانية ويتم اللاعب بالتناوب من هناك.

سكرامبل

هذا الشكل من اللاعب يعتبر الأكثر شهرة حيث يتيح للاعبين الجدد المشاركة في المنافسة، في هذا الشكل يقوم بها كل لاعب في الفريق (عادة 4 لاعبين لكل فريق) بتنفيذ ضربة الإنطلاق. يتم اختيار أفضل تسديدة ثم يتم تحديد موقع الكرة، ينفذ جميع أعضاء الفريق الضربة التالية من العلامة، هذا يسمح للفريق بأخذ أفضل ضربة من 4 في كل مرة، مما يؤدي إلى نتائج أقل بكثير من العادة. 

تكساس سكرامبل

يستخدم تكساس سكرامبل نفس القواعد المستخدمة في سكرامبل مع إضافة مطلب إضافي وهو أنه يجب أن يأخذ الفريق ما لا يقل عن 4 ضربات من نقطة الإنطلاق من كل عضو في الفريق، هذا يوقف مشكلة اختيار اللاعب الذي لديه تسديدة أفضل بشكل دائم مقارنة باللاعبين الأضعف.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *