ما هي لعبة الغولف؟

نبذة عن الغولف

تُعرَّف لعبة الغولف في قواعد اللعبة بأنها “لعب كرة الغولف بمضرب من نقطة إنطلاق الملعب إلى الحفرة بضربة أو ضربات متتالية وفقًا للقواعد”.

الغولف هي رياضة مضرب وكرة يستخدم فيها اللاعبون مضارب مختلفة لضرب الكرات في سلسلة من الحفر في الملعب بأقل عدد ممكن من الضربات.

الغولف، على عكس معظم ألعاب الكرة، لا يستخدم منطقة لعب موحدة، والتعامل مع التضاريس المتنوعة التي تصادفها في ملاعب مختلفة هو جزء أساسي من اللعبة. في العادة يتم لعب اللعبة في مسار متتالي يتكون من 18 حفرة. يجب أن تحتوي كل حفرة في الملعب على نقطة إنطلاق للبدء منها، وأرضية خضراء تحتوي على الحفرة.

تُلعب الغولف بأشكال مختلفة فإما بأقلل عدد من الضربات من قبل اللاعب، أو ما يعرف باسم لعب الضربات. أو أقل نتيجة في مجمل الحفر الفردية في جولة كاملة من قبل فرد أو فريق، أو ما يعرف باسم لعب المباراة. يعد لعب الضربات الشكل الأكثر شيوعًا على جميع المستويات ، ولكن بشكل خاص على مستوى النخبة.

نشأت لعبة الجولف الحديثة في اسكتلندا في القرن الخامس عشر. تم إنشاء الجولة المكونة من 18 حفرة في الملعب القديم في سانت أندروز عام 1764. أول بطولة كبرى للجولف، وأقدم بطولة في العالم، هي البطولة المفتوحة، والمعروفة أيضًا باسم بطولة بريطانيا المفتوحة، والتي لعبت لأول مرة في عام 1860 في أيرشاير، اسكتلندا.

ملعب الغولف

يتألف ملعب الغولف إما من 9 أو 18 حفرة، ولكل منها نقطة إنطلاق يتم تعيينها بواسطة علامتين توضحان حدود منطقة الإنطلاق القانونية، الممر، والأخطار الخشنة وغيرها، وأخيرا المنطقة الخضراء التي تحتوي على الحفرة.

كيف يلعب الغولف

تعتمد كل جولة من جولات الغولف على لعب عدد من الثقوب بترتيب معين. تتكون “الجولة” العادية من 18 حفرة يتم لعبها بالترتيب الذي يحدده تخطيط الملعب. يتم لعب كل حفرة مرة واحدة في الجولة في ملعب مكون من 18 حفرة. يمكن لعب اللعبة من قبل أي عدد من الأشخاص، تتكون المجموعة النموذجية  من شخص إلى أربعة أشخاص. يستغرق الوقت المطلوب للعب جولة من 9 حفر ما يقارب الساعتان وأربع ساعات لجولة من 18 حفرة.

معدات

تستخدم مضارب الغولف لضرب كرة الغولف. كل مضرب يتكون من قبضة في الطرف العلوي ورأس مضرب في الأسفل. المضارب الطويلة التي تحتوي على درجة أقل من ميلان الرأس، هي التي تمكن من ضرب الكرة لمسافة أطول نسبيًا، والمضارب القصيرة تحتوي على درجة أعلى من ميلان الرأس وتضرب لمسافة أقصر نسبيًا.

القواعد و القوانين التنظيمية

قواعد لعبة الغولف موحدة دوليًا وتحكمها بشكل مشترك R&A، التي انبثقت في عام 2004 عن Royal and Ancient Golf Club of St Andrews (تأسست عام 1754)، وجمعية الجولف الأمريكية (USGA). في عام 2017  وبهدف تبسيط القواعد، قامت USGA و R&A بإعادة كتابة كاملة لقواعد اللعبة وقد دخل كتاب القواعد الجديد حيز التنفيذ في يناير 2019.

المبدأ الأساسي للقواعد هو الإنصاف. كما ورد على الغلاف الخلفي لكتاب القواعد الرسمية:

العب الكرة كما هي، العب الملعب كما تجده، وإذا كنت لا تستطيع فعل أي منهما، فافعل ما هو عادل.

بالإضافة إلى القواعد المطبقة رسميًا، يلتزم لاعبو الغولف أيضًا بمجموعة من الإرشادات تسمى آداب الغولف. تغطي إرشادات آداب الغولف مسائل مثل السلامة والإنصاف وسرعة اللعب والتزام اللاعب بالمساهمة في العناية بالملعب. على الرغم من عدم وجود عقوبات لخرق قواعد آداب الغولف، إلا أن اللاعبين يتبعون عمومًا قواعد آداب الغولف في محاولة لتحسين تجربة اللعب للجميع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *