كل شيء تريد معرفته عن وضع الكرة في الحفرة

في هذا الموضوع، سنتعلم كل شيء عن الضربة الأكثر دقة في رياضة الغولف، وضع الكرة في الحفرة، دائما ما تكون هذه الضربة بإستخدام مضرب لوضع الكرة أو دحرجتها في الحفرة هي أخر ضربة قبل وضع الكرة في الحفرة وإنهاء اللعبة، من المهم جدًا إتقان هذه المهارة لأنها تشكل تقريبا 40٪ من إجمالي الضربات في جولة الغولف.

يتم وضع الكرة في الحفرة باستخدام مضرب يسمى بوتر، وهو أقصر مضرب في الحقيبة، صمم هذا المضرب بدقة عالية وبرأس مسطح يجعل الكرة تتدحرج دون رفعها، وهناك أنواع وأشكال مختلفة من هذا النوع من المضرب، يمكن لأي لاعب إستخدام النوع والشكل الذي يريده فذلك يعتمد على التفضيلات الشخصية لاختيار المضرب المراد استخدامه،لكن من أهم العوامل التي ستساعدك في الاختيار هي وزن المضرب والشعور بالارتياح عند مسك المضرب وكذا كيفية ضرب الكرة عند القيام بوضعها في الحفرة. 

هناك نوعان أساسيان من هذا المضارب، مضارب مطرقة ومضارب شفرة. تتميز مضارب المطرقة برأس  أكبر وعادة ما تكون أثقل وأكثر توازناً، كما أنها أسهل في الاستخدام ويوصى بها للاعبي الغولف الجدد. تتميز مضارب الشفرة برأس مضرب أصغر وأبسط في التصميم، فهي توفر مظهرًا تقليديًا وتستخدم على نطاق واسع من قبل لاعبي الغولف المحترفين.

كيف ومتى وضع الكرة في الحفرة؟ يتم استخدام بوتر على المنطقة الخضراء فقط في أغلب الأوقات، فبعد تسديد ضربة ناجحة واقتراب الكرة من الحفرة في المنطقة الخضراء اقتراب، يمكنك الأن إستخراج البوتر من الحقيبة والتوجه نحو دحرجة الكرة في الحفرة، فالعشب على المنطقة الخضراء يتم قطعه قصيرا جدا وبدقة متناهية لتسهيل دحرجة الكرة ودقة تحركها. كما يمكن أيضًا استخدام المضرب من المنطقة القريبة من المنطقة الخضراء حيث يتم قطع قصيرا نوعا ما مما يسمح بإستخدام بوتر.

بعد تعرفنا على أساسيات في الحفرة، سنتعلم بالتفصيل في الجزئين التاليين كيفية الوضع: كيف نضع في خط مستقيم، كيف نتحكم في قوة الضربة.

كيفية الوضع في خط مستقيم

كيف تتحكم في وضع الكرة في الحفرة؟ للتحكم في مسار الكرة عند ضربها، تحتاج إلى تحديد وتعلم وضعية الجسد وقراءة المنطقة الخضراء. يختلف إعداد الجسد للوضع عن الطريقة الطريقة المستخدمة في السوينغ، يمكن تحديد إعداد الوضع المثالي من خلال وضع جسمك فوق الكرة و العينين مباشرة فوق الكرة والساقين مفتوحتين قليلاً بقدر بحيث تشعر بالراحة ووزن الجسم مقسم على مركز قدميك وأخيراً ساقيك ورأسك مستقران  في الذراعين والجزء من الجسم بين الرأس والأرجل هي التي تتحرك فقط. عند القيام بالوضع، تأكد دائمًا من تثبيت رأسك وساقيك بشكل مريح.

ثم تأتي قراءة المنطقة الخضراء، في الحفرة ليست أرضية مستوية، بل يمكن أن تكون منحنية للأعلى أو للأسفل، تأكد من قراءة جيدة لتضاريس المنطقة الخضراء لتساعدك في رسم مسار مستقيم نحو الحفرة.

أحد العناصر الرئيسية للتحكم في مسار الكرة على المنطقة الخضراء هو تخيل الخط ورسم الخط في رأسك قبل وضع الكرة، هذا سيساعدك على التركيز على قوة وحركات جسمك لوضع الكرة في الحفرة بشكل أدق في مسار  الخط الذي تريده أن تذهب فيه وتتجه في النهاية نحو الحفرة.

هناك الكثير من التمارين التي تساعدك على إتقان هذه المهارة، واحدة منها وأكثرها استخدامًا تتكون من وضع قطعتين يمكن بالكاد للمضرب أن يمر بينهما ومحاولة تحريك المضرب بينهما للتأكد من ضرب الكرة بالطريقة الصحيحة، كرر التمرين حتى تضرب الكرة بدقة مستمرة.

 كيف تتحكم في قوة الضربة

القوة التي تضرب بها الكرة على المنطقة الخضراء هي أحد العناصر الرئيسية للحصول على نتائج ناجحة في هذه المنطقة، تبدأ بتجربة واختيار المضرب الذي يناسبك بشكل أفضل والذي سيجعلك مرتاحًا عند التسديد.

لتحديد مقدار القوة التي تحتاج ممارستها على المضرب لضرب الكرة، عليك أن تتعرف سطح المنطقة الخضراء والمسافة بين الكرة والحفرة. بعد تحديد ما إذا كان منحنى الأرضية صاعدًا أم نازلا وقياس المسافة تقريبًا، قم بإعداد الوضعية المناسبة للجسم والإستعداد لضرب الكرة، كلما زادت المسافة زادت القوة التي تحتاجها وكلما كانت الأرضية في إتجاه صاعد زادت القوة التي تحتاجها والعكس صحيح.

تحتاج إلى التدرب على المنطقة الخضراء بقدر ما تستطيع لتحديد القوة المناسبة وجعل هذه العملية تتم بشكل تلقائي تقريبا، دائما استخدم مسافات مختلفة ومنحدرات مختلفة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *